[مصطلحات صناعة الألعاب] المنصة (Platform)

[مصطلحات صناعة الألعاب] المنصة

دائماً ما نسمع -كمطورين- كلمة منصّة أو (Platform)، وللبعض تبدو هذه الكلمة مبهمة؛ لأنها تبدو وكأنها تحمل أكثر من معنىً، وهذا صحيح نوعاً ما. ولنعرف ماهية المنصة في عالم التطوير سيتوجب علينا معرفة بعض المصطلحات والتي أيضاً هي متعلقة بشكل كبير بكلمة (platform) وهي (SDK) و (API).

ماهي المنصة؟

المنصة هو إطار يتم التطوير عليه, بمعنى آخر يمكن تصدير التطبيقات البرمجية إليه, وهذا الإطار قد يكون بنية عتاد (hardware) أو إطار برمجي (software). 

بالنسبة للعتاد؛ فمن المعروف في عالم الألعاب ماهي المنصات المختلفة, فجهاز Playstation أو Xbox أو DS كلها منصات مختلفة؛ أجهزة الألعاب هي منصات ملموسة. أما بالنسبة للأطر البرمجية فهي أكثر بكثير، فكل أنظمة التشغيل مثل (windows – iOS – Android – Linux) عبارة عن منصات ويتطلب تعلم أساسيات معينة للعمل على كل واحدة منها. أيضاً يمكن اعتبار (Adobe Flash – Adobe Air) منصات مختلفة. أما عندما نقول "منصة ويب" فقد نعني أكثر من معنى لهذه الكلمة, أحياناً يعنى بها أي تطبيق يعمل من خلال المتصفح، وقد تكون هذه التسمية خاطئة إلا في حالة بناء التطبيقات باستخدام HTML5 ولكن عادةً ما يقصد هو Flash أو Unity.

منصات الويب هي الخدمات التي تتيح لك نشر ألعابك عليها, وهي تقدم عادة مجموعة من الخدمات, مثل لائحة المتصدرين (Leader boards) أو الإنجازات (Achievements)، بحيث يتنافس اللاعبين مع بعضهم بعضاً عبر الموقع وليس عبر اللعبة بطريقة مباشرة، وهناك خدمات أخرى مثل إمكانية الاتصال بين لعبتين عبر الموقع، للسماح باللعب الجماعي عن طريق خادم الشركة (Server)، بالإضافة إلى خدمات التواصل مثل قراءة الأصدقاء على الشبكات الاجتماعية، وتبادل أدوات داخل اللعبة معهم…أو رؤية نقاطهم… وما إلى ذلك. ومن أشهر منصات الويب التي تستخدم في مجال الألعاب:

Facebook – Newgrounds – Kongergate – Mochimedia

العامل المشترك بين جميع هذه المنصات، هو أن المطوّر سيتوجب عليه أن يقرأ SDK أو API خاصة بها، سواء قام بالتطوير على منصة كالبلايستيشن أو منصة ويب مثل فيسبوك.

Playstation_Vita

جميعنا يعرف منصة الفيتا!

ماهو الـAPI إذاً ؟

API: Application programming interface – الواجهة البرمجية للتطبيقات

وهو مصطلح معقد نوعاً ما، ولشرحه بأبسط صورة، يمكن القول عنه أنه مجموعة من المكتبات البرمجية التي يقوم بصنعها غالباً المصنع أو المنشئ الأساسي للمنصة، فمثلاً موقع Newgrounds يقدم مجموعة من الأوامر الجاهزة لفلاش، والتي تتعامل مع خصائص معينة في الموقع. تخيل أنك قمت بإنشاء عدد من Achievements على الموقع وجهزتها بأيقونات ونقاط مختلفة، سيتبقى عليك أن تقوم باستخدام أمر Unlock Achievement عندما يقوم اللاعب بتحقيق إنجاز ما، بحسب شكله في المكتبات التي قمت بتحميلها من الموقع نفسه. لكن علينا ملاحظة أن المبرمج غالباً يستخدم البرامج التي يريدها للبرمجة ويستخدم API للتخاطب مع المنصة التي يعمل عليها، وعادة هذه المواقع تقدم مجموعة من APIs ،معدة لفلاش ،يونيتي… إلخ

ماذا عن كلمة SDK ؟

SDK: Software Development Kit – عدة تطوير البرمجيات

من اسمها، فهي عدّة؛ أي مجموعة من الأدوات التي تقدّم للمطور ليقوم بالتطوير على منصة معينة وأيضاً عادة ما يقدمها المصنّع الأساسي للمنصة.عادة تكون برامج يمكن من خلالها التطوير مباشرة على هذه المنصات، كأشهر مثال: للتطوير على منصة فلاش قم باستخدام برنامج Flash Builder، أو مثلاً هناك برنامج XNA وهو برنامج من مايكروسوفت للتطوير على Xbox (ويمكن أن يستخدم للتطوير على منصات أخرى). تأتي هذه البرامج مع مجموعة من API أيضاً ليتمكن من التعامل مع المنصّة، فمثلاً عند التطوير على جهاز أندرويد، على المطور استخدام أوامر جاهزة مثلاً ليستطيع القراءة من كاميرا الجهاز(ومن خلالها أيضاً يتمكن Play Store من معرفة أن البرنامج يستخدم الكاميرا)

باختصار هي حزمة أدوات وقد تكون برامج، أو مكتبات برمجية (أوامر جاهزة)، أو حتى أدوات للدعم الفني.

sdk

SDK خاصة بأندرويد تسمح لك بمحاكاة النتيجة على الجهاز المحمول

خلاصة

سيتوجب على مطوّر الألعاب في مرحلة ما أن يتعامل مع أحد المنصات، وهذا يعني أنه سيحتاج لأن يتعلم الواجهات البرمجية أو البرامج الخاصة للتطوير على هذه المنصات، معرفة تفاصيل هذه المكتبات وكيف أنشئت هو أمر مفيد بلا شك، فقد يستفيد منها المبرمج عندما يقوم هو بإنشاء API خاصة به لمشروع ما أو لمجرد تطوير مهاراته البرمجية. ولكن كمطوّر ألعاب ليس بالضرورة الدخول في هذه التعقيدات، كل ما هنالك أنه سيقرأ التعليمة ومالعمل الذي تؤديه, ببساطة.

قراءات ويكيبيديا (بالإنجليزي):

Computing PlatformSDK API

للتعرف على المزيد من مصطلحات صناعة الألعاب المفيدة، يمكنك تسجيل بريدك الإلكتروني بالأسفل:

لا تقلق، نحن أيضاً لا نحب السبام 🙂

مهتم بتدوينات:

لدعمنا، نأمل مشاركة المقال على الشبكة الاجتماعية المفضلة لديك: 

عبدالرحمن خلوف

مصمم ألعاب مستقل, مبرمج مهتم بأكشن سكربت, مدوّن في مجال تطوير الألعاب, أحب تطوير الألعاب وأتابع مواضيعها بشغف .

اخر المقالات
التعليقات ( 2 )
  1. خواطر | لماذا يصعب على SteamOS منافسة Windows 10 ؟ - ثقافة الألعاب
    أبريل 15, 2015 at 6:24 م
    رد

    […] نظام التشغيل ، و الحاسوب بلا نظام تشغيل لا فائدة منه ، هنا توضيح […]

  2. N7akami
    يوليو 20, 2017 at 6:56 ص
    رد

    الله يعطيك العافية يا صاحب الموقع

‎اضف رد