كيف تحصل على تمويل الجمهور من أجل لعبتك المستقلة ؟

كيف تحصل على تمويل الجمهور من أجل لعبتك المستقلة ؟

تبحث عن تمويل من أجل إكمال لعبتك المستقلة ؟ فكرت في بدء حملة تمويل جماهيري ولكن لا تعرف من أين تبدأ ؟

اِدارة حملة على كيكستارتر (Kickstarter) أو إندي جوجو (Indiegogo) قد تكون أمراً ليس بالهين، يتطلب الكثير من التخطيط المسبق (Pre-Planning) وعمل توازن (Balance) متكامل بين المشروع وفوائده ودراسة الفئات المستهدفة … إلخ.

في هذه التدوينة سأتحدث عن 8 نقاط/نصائح قيّمة قد تحتاج إلى مراعاتها أثناء بحثك عن تمويل للعبتك المستقلة (Indie Game) القادمة على منصات التمويل الجماهيري، فقد تكون المشروع الناجح التالي!

1 ـ Kickstarter (كيكستارترأو Indiegogo (إندي جوجو) ؟

kickstarter-vs-indiegogo

أسلوب تمويل الجمهور أثبت نجاحه بلا شك في كافة القطاعات المختلفة وخصوصاً في مجال الألعاب. حتى أن مصمم  الألعاب الياباني كيجي إنافيون (Keiji Inafune) – الذي كان يشغل منصب رئيس الإنتاج في شركة كابكوم سابقاً – عاد لبناء مشروع جديد أقرب للعبة ميجا مان – التي عمل عليها سابقاً في كابكوم – ولكن هذه المرة من خلال شركته الجديدة Comcept تحت اسم Mighty No. 9 عبر حملة تمويل جماهيري على كيكستارتر.

كيكستارتر يعتبر المنصة الأكثر جماهيرياً وقد تم جمع مبالغ طائلة لمشاريع من كافة المجالات من خلاله. ولكن ليست كل المشاريع تنجح على كيكستارتر، بل أن أكثر من نصف عدد المشاريع فشل في سنة 2013. بالطبع هذا يعتمد على رغبة الممولين الذين هم أناس عاديون في غالب الوقت، ونظرتهم لفائدة المشاريع أو  مدى جودة جوائزه بالنسبة لهم. ولكن كنقطة سلبية فإنه لا يفتح المجال لمن يقيم في المنطقة العربية لبدء حملة عليه مباشرة حيث المجال يتطلب أن يكون تسجيل الحملة من أحد سكان الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة  أو كندا.

إندي جوجو من جهة أخرى يركز على تمويل المشاريع المستقلة و هذا يتضمن الألعاب المستقلة. يمكنك استهداف شريحة الممولين التي ترغب بها بدون جهد أكبر أو فقدان مشروعك بين مئات المشاريع الأخرى، لكن تذكر فالمنافسة دائماً قوية! و على عكس كيكستارتر، فإن إندي جوجو يسمح بعمل حملات تمويل من أي مكان في العالم.

2 ـ لا تعتمد على الفكرة وحدها، قدم شيئاً مرئياً

لدي فكرة، ولديك فكرة وتعتقد أنها أروع من فكرتي.. لا شيء مهم من هذا في نظر الجمهور، المهم في نظر الممولين هو ما يستطيعون رؤيته من لعبتك ووصول النية الصادقة منك، فإن كانت لديك فكرة لعبة قوية وممتعة فعليك عمل نموذج مبدئي (Prototype) ، تظهر فيها جزءاً من لعبتك أو قصتها الرئيسية.

ادرس تكاليف اللعبة من تصميم، برمجة، رسم، كتابة قصة، صوتيات، نشر وتسويق. بعد أن تنتهي من هذه المهمة، تأكد من أنك لا تطلب الكثير بحيث تزيد نسبة فشل حملتك وكذلك لا تطلب القليل لتصعب على نفسك تحقيق أهدافك في وقتها المنشود.

بإتباعك لهذه الخطوتين الأولية فأنت تضمن حصول مشروع لعبتك على بعض من التفاعل والاهتمام والذي سيؤدي بدوره إلى نتائج جيدة باِذن الله.

3 ـ العرض التقديمي ثم العرض التقديمي!

تذكر أنك تطلب مالاً مقابل فكرة وليس مشروعاً قائماً بحد ذاته  – في غالب الأحيان – ، وهذا يقتضي عملاً جاداً في صنع عرض تقديمي يستعرض الفكرة بصورة مبتكرة وبطريقة تُقنع المشاهدين لمد يد العون.

هذه النقطة مهمة في حصولك على تمويل في كلا المنصتين، لا تتردد بالحصول على كاميرا رقمية (Digital Camera) عالية الأداء والاستعانة بشخص أو فريق مُلم بإخراج العرض التقديمي (Presentation Show) بالشكل الذي يضمن لفت الجمهور، تتحدث فيه عن الفكرة بشكل ممتع للمشاهد، غير مُمل ومُلخص لأهم أفكار ومميزات لعبتك. لاحظ أن الأمر يعتمد تماماً على فكرة اللعبة وميزانيته المسبقة فقد يكون العرض لا يتطلب كاميرا باهظة – قد تكون الميزانية لا تسمح أساساً. في هذه الحالة، قم بتشمير ساعديك وابدأ في تسخير خبرتك في برامج التعديل والصوتيات على حاسبك الشخصي لعمل عرض تقديمي يعرض لعبتك بأسلوبك الخاص. العرض "المُزركش" أحياناً قد يظهر اللعبة أو المشروع بشكل يجعل الممولين يلتمسوا الاستعراض المكلف الذي يجعلهم غير مستعدين لتمويل مشروعك.

4 ـ تمويل كبير يعني تغطية أكبر

قد تكون دراسة جدوى المشروع قدمت لك مبلغاً من خمسة أرقام كي تكون اللعبة جاهزة للإنطلاق، هذا يستوجب تركيزك أيضا على منصات أخرى غير كيكستارتر و إندي جوجو، و ما أتحدث عنه هنا هو منصات الإعلام الإجتماعي (Social Media Platforms). ما ستتوصل إليه من متابعينك على تويتر أو معجبينك على فيسبوك قد لا يفي بالغرض.
حاول الوصول إلى اتفاقيات للدعاية والنشر مع مواقع الألعاب العربية المنتشرة بشكل عام، مثل موقع ترو جيمنج أو سعودي جيمر.

وكمدونة معنية بالمشاريع الإبداعية من الألعاب المستقلة والتقنيات التفاعلية، فنحن هنا في زاش نتشرف دائماً بمساعدة أصحاب المشاريع العربية من ألعاب مستقلة أو ابتكارات عتادية أو برمجية مُلهمة وذلك من خلال حمل مسؤولية إيصالها إلى أكبر عدد من المهتمين عربياً!

وبالنسبة للتسويق الأجنبي، فنحن ننصحك بمواقع مثل Kotaku و Polygon. بالطبع يمكنك البحث عن مواقع كثيرة مهتمة بالألعاب لعمل اتفاقيات تغطية معها. المواقع المذكورة في هذا الإطار قد تشكل نقطة إيجابية لصالح مشروعك، سواء في الحصول على آراء و انتقادات حول اللعبة و فكرتها، أو في الحصول على جمهور مستعد لدعم فكرتك و طلب نسخة منها بعد إطلاقها.

 

5 ـ خطة تسويقية مُحكمة

وجود صفحة خاصة بمشروع لعبتك على كيكستارتر أو إندي جوجو قد لا يكفي كرابط بين فريقك وبين جمهورك، لذا وجود موقع أو دومين رسمي خاص باللعبة سيضيف دعم لهذا الرابط المطلوب خصوصاً بعد انتهاء فترة الحملة، لذلك أنصحك بالحصول على واحد قبل أن تبدأ حملتك التمويلية، ضع صفحة تسجيل للبريد الإلكتروني (Landing page)، ليتمكن المتابعون من الحصول على أهم الأخبار حول مشروع لعبتك.

حاول تقديم عينات فيديو من لعبتك على مواقع المشاركة من يوتيوب إلى فيميو، تغطية أكبر مساحة من هذه الخدمات أمر مهم للحصول على اهتمام باللعبة و طريقة تسويقك للعبة ستكون النقطة الفاصلة في تمويل الناس لمشروعك حتى بعد انتهاء فترة الحملة.

وإن لزم الأمر، قم بتصميم ملابس تحمل شعار لعبتك (Game Logo) أو شعار فريقك وقم بتوزيعها على عدد من متابعي مشروعك كجوائز فهذا ينمي روح التعامل الطيب و حتماً سيجعل من التمويل أكثر سخاءاً!

6 ـ لا تتسرع بالإنطلاق و لا تنتظر كثيراً

Sans titre-2

تحديد وقت إنطلاق الحملة وإغلاق باب التمويلات الجماعية في كيكستارتر أمر ضروري، تحديده زمنياً رهان لا علم فيه، لذلك حاول دراسة كامل الإحتمالات التي قد تحدث في حملتك، أعط لمشروعك بعض الوقت لكن هذا بعد أن تقوم بالتسويق اللازم.
اعطِ بعض الوقت الكافي للتفكير في باقات الحوافز والجوائز التي ستجذب الداعمين. فكرة أن تجعل معظم هذه الخدمات رقمية على منصات خاصة بذلك مثل Humble Bundle ستبعد عنك قلق المنتجات التي ستتطلب شحن وتوفر عليك تكاليف الشحن وتمنحك المزيد من الوقت لمواصلة تطوير لعبتك.

7 ـ مسار الحملة التمويلية على كيكستارتر و إندي جوجو

لا يوجد اختلاف كبير بين المنصتين بخلاف ما ذكرته حول نوعية الممولين و إتاحة إندي جوجو المجال لأصحاب المواهب من العالم العربي أيضا باِدارة حملاتهم دون الحاجة لشريك أجنبي من الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو المملكة المتحدة لتسجيل الحملة بعكس كيكستارتر التي تتطلب ذلك.

 وكمثال على لعبة مستقلة عربية نجحت في جمع التمويل المطلوب نذكر لعبة Octopus City Blues  التي تحدثنا عنها سابقاً في الجزء الأول من مقابلة مصمم اللعبة فراس أسعد

العرض الدعائي للعبة Octopus City Blues

صناعة لعبة Octupos City Blues

8 ـ لا تستسلم مهما كان

ما ذكرته من نصائح أعلاه، ليس بالضرورة هي الطريقة الوحيدة التي ستضمن إنجاح حملة لعبتك على كيكستارتر أو إندي جوجو. حتى وإن لم تنجح حملتك، واصل العمل واستغل النقد والآراء مهما كان، وكن على ثقة بأن لعبتك المستقلة ستستحق النجاح إن كنت مؤمناً بفكرتها من قـلبك وعملت على تحقيها بكل ما تستطيع. هناك الكثير من الأسباب التي قد تسبب فشل حملتك مثل زيادة سقف المبلغ المطلوب أو ضعف العرض التقديمي ولكن هذا لا يعني أبداً بأن لعبتك لن تنجح إذا ما واصلت تطويرها في النهاية.

شاركنا تجاربك وآرائك في الحصول على تمويل جماعي أو نصائح أخرى إن وجدت، و أتمنى لك التوفيق في رحلتك للبحث عن تمويل لعبتك!

المصادر: [1] ، [2]

أعجبك المحتوى؟

يمكنك التسجيل في قائمتنا البريدية في المجالات التي تهمك حتى يصلك جديدنا أولاً بأول:

لا تقلق، نحن أيضاً لا نحب السبام 🙂

مهتم بتدوينات:

كما نتمنى دعمنا بمشاركة التدوينة على الشبكات الاجتماعية المفضلة لديك:

معاذ محسين

مدون مستقل، و مهتم بتطوير المحتوى العربي على الانتـرنت.

اخر المقالات
التعليقات ( 7 )
  1. abdo
    أبريل 8, 2014 at 8:37 م
    رد

    شكرا على التدوينة الرائعة ابدعت

    • معاذ محسين
      أبريل 9, 2014 at 8:44 م
      رد

      شكرا على اهتمامك و كلماتك أخي 🙂

  2. Ahmed Hashem
    أبريل 8, 2014 at 10:47 م
    رد

    شكرا جزيلا كنت محتاج مقال يتكلم عن الموضوع دة من فترة طويلة

    • معاذ محسين
      أبريل 9, 2014 at 8:46 م
      رد

      العفو أخي، هذا واجب نحو المبدعين

  3. كانو - حاسوب يمكن لأي شخص صُنعه! - Xash | زاش
    يوليو 6, 2014 at 9:09 م
    رد

    […] قد حقق تمويلاً زاد عن ١.٥ مليون دولار أمريكي على موقع Kickstarter! أنت أيضاً تستطيع القيام بمشروع مماثل إذا كان لديك خطة […]

  4. تعرف على KANO – حاسوب يمكن لأي شخص صُنعه | خطــوات
    أكتوبر 8, 2014 at 11:52 م
    رد

    […] قد حقق تمويلاً زاد عن 105 مليون دولار أمريكي على موقع Kickstarter ! أنت أيضاً تستطيع القيام بمشروع مماثل إذا كان لديك […]

  5. نوح حكمي
    مايو 21, 2016 at 9:48 ص
    رد

    السلام عليكم ورحمة الله

    أنا مبرمج ألعاب مستقل ، قمت بتطوير لعبة استغرقت مني شهور ، للأسف لم أعثر على هذا الموقع إلا بعد ادخالها للجرين لايت في ستيم ومتجر الأندرويد والنتائج غير مرضية بتاتاً ، مع إيماني التام بجدوى فكرة اللعبة وكونها مبتكرة وغير مسبوقة رغم بداهتها لكن تقديمها لم يكن بالشكل المدروس ، استفدت كثيراً من تصفح بعض المقالات هنا ، أشعر ان غالبية المواضيع هنا موجهة لي تحديداً.
    أرجو منكم توجيهي التوجيه الصحيح وشكراً على المقالات النخبوية في هذا الموقع الأكثر من رائع.

    انتظر مراسلتكم على بريدي

    https://m.facebook.com/HauntedBirds

    http://goo.gl/tCFoZf

    https://goo.gl/xrJTzn

‎اضف رد