أسطورة Marya Morevna أول فيلم آنمي مفتوح المصدر

أسطورة Marya Morevna تتحول إلى فيلم آنمي مفتوح المصدر

نبذة عن أسطورة Marya Morevna

Marya Morevna هي أسطورة روسية تتحدث عن أمير يدعى إيفان، لديه ثلاث شقيقات ماريا، أولجا و آنا. تبدأ أحداث الرواية عند دنو أجل القيصر و زوجته، حيث تم إستدعاء الأمير إيفان لسماع وصيتهما التي تتعلق بشقيقاته الثلاث ، إذ كانت رغبتهما الأخيرة تفيد بالتالي : ”أي رجل يأتي إليك و يطلب يد واحدة من شقيقاتك من أجل الزواج، لا ترفض له الطلب، يجب عليك أن لا تبقي أي واحدة منهن معك في القصر“.

 و بعدما يقوم الأمير إيفان بدفن والديه، تروي الأسطورة أنه قام بتزويج كل شقيقاته الثلاث بطريقة غريبة، حيث تخترق صاعقة عنيفة سقف القصر و تتحول لشاب وسيم يتقدم بطلب زواج ، و في كل مرة من المرات الثلاث التي تحدث فيها هذه الظاهرة الغريبة، يقوم الأمير بإستشارة شقيقاته ما إذا كانوا موافقين على العرض الذي يقدم لهن، و يكون جوابهن بالموافقة دائماً نزولاً عند رغبة الوالدان الأخيرة، ثم تطير كل واحدة مع زوجها الذي يبدو أنه مجرد روح تسكن طائر ، ماريا يحملها الصقر، و أولجا يحملها النسر، أما آنا يحملها الغراب .

 و بعد مرور عام كان الأمير إيفان يشعر بالوحدة في القصر، لذلك قرر أن يزور شقيقاته الثلاث ،  فقام بتجهيز نفسه و إنطلق في رحلته التي كانت مليئة بالمفاجآت، حيث قابل ملكة جميلة أحبها ثم تزوجها و عاشا معاً في قصرها، و تستمر أحداث الرواية بشكل عادي إلى غاية اللحظة التي يطلق فيها الأمير إيفان شخصية شريرة خالدة، تقوم بإختطاف الملكة، لينطلق مرة أخرى في رحلة بحث جديدة مليئة بالمغامرات، يمكنك عزيزي القارئ مطالعة باقي الرواية باللغة الإنجليزية على الموقع التالي المتخصص في الأدب و الفنون الروسية .

 الرواية التقليدية تعود للحياة في قالب فيلم خيال علمي

 الرواية الأصلية تم إعتمادها كسيناريو لمشروع فيلم رسوم متحركة مستقل، أطلق عليه إسم The Morevna Project ، إذ تم عصرنة كل عناصر القصة لتتوافق مع هذا النمط من أفلام الرسوم المتحركة أو ما يعرف بالـ Anime، و تحويل الأسطورة بأكملها إلى قصة خيال علمي تتميز بصبغة حديثة.

و ليست الصبغة الحديثة هي التي تميز هذا المشروع الذي أسسه هاوي الآنمي كونستانتين ديميترييف Konstantin Dmitriev ، بل إعتماده بالكامل على برمجيات حرة و مفتوحة المصدر هي ما تميز هذا العمل و تصنفه ضمن الأفلام مفتوحة المصدر Open-Source Film .

ديميترييف نجح في تجميع فريق عمل يتكون من أشخاص يتميزون بقدر عالي من المهارات اللازمة لإنجاز هذا المشروع ، و يتوزعون على عدة تخصصات مختلفة مثل النمذجة 3D Modelling ، التحريك ثنائي و ثلاثي الأبعاد 3D & 2D Animation ، تصميم الأعمال الفنية Artwork ، رسم و تصميم الشخصيات Character Design ، لينتج في الأخير هذا العمل المتقن :

 على غرار الأفلام المفتوحة التي يتم عملها ببرنامج بلندر، و التي تحظى في الغالب بدعم Blender Foundation، مشروع Morevna إعتمد فقط على تبرعات الأفراد و مهارات فريق العمل لإنجازه، و من دون أن ننسى إستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر التي أنتج بها هذا العمل و نذكر برنامج التحريك و التصميم و النمذجة ثلاثية الأبعاد Blender ، برنامج تحريك الرسوم ثنائية الأبعاد Synfig، برنامج الرسم و التحريك Pencil ، و أيضا برامج تصميم الأعمال الفنية و إضافة التأثيرات Gimp و MyPaint.

أثناء العمل على هذا الفيلم لم يتم تتبع نفس أسلوب و نهج الأفلام مفتوحة المصدر قبله، و السبب الرئيسي راجع لكون هذا المشروع لا يعتمد بشكل أساسي على Blender و لا يسوق لفكرة إستغلال هذا البرنامج بقدر ما يحاول التسويق لمفهوم صناعة أفلام الآنمي ثنائية الأبعاد 2D Animation و ذلك بإستخدام أداوت و برمجيات مفتوحة المصدر مثل Synfig و Pencil.

الأهداف الحقيقية لمشروع Morevna

 بالإضافة لإعادة إحياء أسطورة قديمة من التراث الروسي و وضعها في قالب فيلم أنمي يصنف ضمن أفلام الخيال العلمي، يسعى مؤسس المشروع لتحقيق جملة من الأهداف، أهمها :

  • التشجيع على إستخدام البرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر و تبني أيديولوجيتها .
  • تحسين أداء هذه البرمجيات من خلال مضاعفة المستخدمين الذين سيساهمون في تطويرها و تحديثها .
  • التأكيد على كفاءة البرمجيات مفتوحة المصدر و ذلك من خلال إنتاج أعمال إحترافية في المستوى .
  • توفير مواد و محتويات موسومة برخصة إعادة الإستخدام لكي يستفيد منها المستخدم في مشاريعه الخاصة .

 البرامج و المحتويات التي تم إستخدامها في إنجاز الفيلم

 كما أشرنا سابقاً، كل البرمجيات المستعملة في هذا المشروع مجانية و مفتوحة المصدر بالكامل، و سنتطرق لكل برنامج على حدة و نوضح كيف تم إستغلاله في هذا المشروع، و البداية مع :

برنامج Synfig Studio

برنامج Synfig

برنامج Synfig تم تطويره في الأصل من قبل إستوديو متواضع لإنتاج الرسوم المتحركة ، ثم في وقت لاحق تم توفيره تحت رخصة حرة. إذ كان يراد به أن يكون بديل مجاني عن باقي الأدوات و البرمجيات التجارية التي تستخدم في إنتاج الرسوم المتحركة، و تجدر الإشارة إلى أن البرنامج متاح على جميع أنظمة التشغيل، Mac OS X, Linux, Windows.

تم تصميم البرنامج لإنشاء رسوم متحركة ذات جودة عالية بإستخدام الرسوم الخطية و النقطية أو ما يعرف بصور  Vector و Bitmap . كما أنه يلغي الحاجة إلى تحريك الرسوم على الطريقة التقليدية إطار تلو الإطار Frame by Frame ، مما يسمح بإنتاج رسوم متحركة ثنائية الأبعاد ذات جودة أعلى مع عدد أقل من الموارد ، و للتعمق أكثر حول مفهوم الإطارات ننصحك عزيزي القارئ بمشاهدة الفيديو التالي :

 تم إستغلال برنامج Synfig في مشروع Morevna للقيام بـ Tweening و هي عبارة عن عملية توليد إطارات وسيطة (Intermediate Frames) بين صورتين لإعطاء وهم يظهر أن الصورة الأولى تنتقل بسلاسة إلى الصورة الثانية. و بتعريف آخر هي الرسومات الواقعة بين الإطارات الرئيسية Key التي تساعد على خلق وهم الحركة. و تعرف هذه التقنية أيضا بإسم  Inbetweening و تعتبر عملية أساسية في إنتاج الرسوم المتحركة .

 برنامج Pencil2D

برنامج Pencil

Pencil2D هو برنامج مفتوح المصدر متوفر على جميع أنظمة التشغيل Mac OS X, Linux, Windows يتيح إنشاء الرسومات الخطية و النقطية تماماً مثل برنامج Synfig ، لكنه يختلف عن هذا الأخير في الطريقة المعتمدة في تحريك الرسومات ، إذ أن برنامج Pencil2D يعتمد على الطريقة التقليدية في إضفاء آلية الحركة على الرسومات أو ما يعرف بـ  Frame-by-Frame 2D Animation ، و لهذا الغرض بالذات تم إستخدام البرنامج في مشروع Morevna بجانب تصميم و رسم الشخصيات بطريقة يديوية Traditional Hand-Drawn .

برنامج MyPaint

برنامج MyPaint

 MyPaint هو تطبيق مفتوح المصدر يتميز بالبساطة و السهولة أثناء الإستخدام ، يتيح للرسامين التركيز على اللوحة  الفنية بدل التركيز على البرنامج نفسه، يحتوي على مجموعة معتبرة من الفرش Brushes التي تضيف للعمل لمسة أكثر واقعية خصوصاً أثناء التلوين، البرنامج يدعم كل أنظمة التشغيل  و متوافق مع ألواح الرسم الإلكترونية Graphics Tablet ، تم إستغلاله في مشروع الفيلم من أجل الرسم و عمليات التلوين .

برنامج Blender

Blender هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد مجاني و مفتوح المصدر، يستخدم لإنشاء أفلام ثلاثية الأبعاد ، الخدع السينمائية و ألعاب فيديو، متاح على أكثر من منصة تشغيل Mac OS X, Linux, Windows، إمكانيات البرنامج الهائلة تتضمن النمذجة، الإكساء، وضع العظام و ضبطها، التحريك , كما يتوفر على نظام محاكاة Simulations قوي، و يتوفر أيضا على متتبع كاميرا Camera and Motion Tracking، و محرر فيديو متطور، بالإضافة إلى محرك ألعاب مدمج Game Engine .

برنامج Blender

تم إستخدامه بشكل محدود في مشروع Morevna لتصميم بعض الآلات و البنايات و المشاهد ثلاثية الأبعاد التي يصعب عملها عن طريق البرامج السابق ذكرها و ذلك تجنباً لإستهلاك الوقت، و قد تم إستعماله أيضا كمحرر فيديو .

أدوات و تطبيقات أخرى تم إستخدامها في The Morevna Project

 أداة Remake التي تعمل مع كل من Blender ،Synfig و Pencil ، أعدت خصيصاً للحفاظ على المصادر الأصلية للرسوم و إلغاء الإرتباك الذي قد يحصل أثناء عملية التصيير أو ما يعرف بـ Rendering ، بحيث توفر الكثير من الوقت الضائع و تساهم في تبسيط و تنظيم العملية، خاصة في حالة وجود فريق عمل يتعاون عبر الإنترنت .

 برنامج المزامنة الشفهية Papagayo ، مصمم خصيصاً لأفلام الرسوم المتحركة ، بحيث يساعد في تزامن حركة شفاه الشخصيات مع أصوات الممثلين ، و هذا ما يعرف بتقنية Lip Sync ، و تستخدمها الكثير من الإستديوهات حول العالم سواءاً كانت تنتج الرسوم المتحركة أو تدبلجها كما هو الحال في العالم العربي، و تعتبر هذه الأداة إضافة هامة تساهم في إخراج عمل إحترافي و منسق .

 أساطير عربية تنتظر إعادة بعثها من جديد

العمل على مشروع أسطورة Marya Morevna لا يزال قائماً من أجل إعادة بعثها للحياة على شكل فيلم آنمي مصطبغ بصبغة حديثة ، يمكنك متابعة تقدم المشروع  من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الذي يتوفر على كل شاردة و واردة تتعلق بهذا العمل.

هنا ينتهي حديثنا عن الأسطورة الروسية ، و يبدأ الحديث عن تراثنا العربي الغني بالكثير من الروايات و الأساطير التي تنتظر الضوء الأخضر لكي يتم تجسيدها على شكل فيلم آنمي، و الأمر ليس مستحيلاً و ليس مكلفاً البتة ، فالأدوات و البرمجيات ذات الكفاءة العالية متوفرة مجاناً ، و المواد التدريبية المصاحبة لها تنتشر في الإنترنت كإنتشار النار في الهشيم، و الافضل في الأمر كله أنه تتواجد العديد من المواهب العربية المتناثرة هنا و هناك في المنتديات المتخصصة و على شبكات التواصل الإجتماعي، كل ما نحتاجه الآن هو شخص يملك الإرادة و القدرة على تجميع فريق عمل كفؤ يقوده نحو تحقيق مشروع عربي مماثل لهذا العمل الروسي الطموح.

إن أعجبتك التدوينة سجل بريدك في قائمتنا البريدية ليصلك جديدنا أولاً بأول:

[wysija_form id=”1″]

أسامة حميدة

آخر المقالات
التعليقات ( 5 )
  1. BOUDJEMAA MOKHTAR
    18 أغسطس، 2013 at 4:48 م
    رد

    شكرا صديقي على الموضوع الجميل و اتمنى من رجال الاعلام و الثقافة في الجزائر استعمال هذه التقنيات لانتاج افلام كرتون خاص باطفالنا تؤرخ للقصص الشعبية و حكايات الجدات بدل استيراد افلام توم و جيري و النمر المقنع حتى اصبج الاجيال لا تعرف عن هوايتها سوى الدين و شهر رمضان

    • أسامة حميدة
      18 أغسطس، 2013 at 10:51 م
      رد

      مرحبا صديقي مختار 🙂
      التقنيات موجودة، و كذلك المواهب متوفرة ، فقط نحتاج لتسليط الضوء عليها، و هذا هو هدف المقال في المقام الأول، تسليط الضوء على هذا المجال و لفت الإنتباه إليه حتى نلهم المبدعين العرب في إنتاج أعمال مشابهة .

  2. anwar
    18 أغسطس، 2013 at 7:02 م
    رد

    هذا رائع جدا

    • أسامة حميدة
      22 أغسطس، 2013 at 11:04 م
      رد

      مرورك الأروع أخي، نتمنى رؤية مداخلاتك في مواضيع مستقبلية 🙂

  3. عبدالرحمن
    5 فبراير، 2014 at 3:28 ص
    رد

    السلام عليكم
    انا سبق وراسلتكم واشكركم على الرد واحب االان ان اوضح اكثر عن ما هو هدفى
    انا اريد ان اصنع فيلم انمى مثل ناروتو
    انا تقريبا مطلع على كل البرامج التى استخدمت فى صنع ولكنها مكلفة جدا جداجدا
    ولكنى وجدت برامج بديلة تعطى نفس الانتاج وانا مطلع عليهم كلهم ولدى جزء من الخبرة فيهم
    ولكن انا تائه لا اعرف من اين ابدا او كيف واحتاج ايضا بعض التعليم فى بعض البرامج
    واريد انا اقدم لكم قصة الانمى خاصتى و البرامج التى استخدمها حتى تكونوا كمخرجين لعملى
    وانا اريد انا اتكلم مع شخصا من الادارة بشكل اكثر مباشرةا كالتاكلم من خلال موقع الفيس بوك حتى اوضح له فكرتى ان لم توضح
    هذا هو ايميلى على الفيس بوك apdelrhman_356@yahoo.com
    او تستطيعون ان ترسلوا الى ايميل احد من الادارة على الفيس بوك وانا سوف اضيفه انشاء الله حتى يكون الكلام بيننا اسهل
    وشكرا مع التنويه انا ااخذ موضوع صناعة الانمى بشكل جدى وسيعتمد عليه الكلية التى سأدخلها فى المستقبل انشاء الله

‎اضف رد